¤?²°`¯ ¯`°²?¤?-++--- تلاكيـــــــــك ---++-?¤?²°´¯ ¯´°²?¤

بـيـتـك الـثـانــــي عـــلـــي الــنــت
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاسبرتام و مشروبات الدايت و الطاقة... هام هام هام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر
أفـضـل مـشـرف لـهـذا الـشـهـر
أفـضـل مـشـرف لـهـذا الـشـهـر


عدد الرسائل : 81
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: الاسبرتام و مشروبات الدايت و الطاقة... هام هام هام   الجمعة نوفمبر 09, 2007 6:54 am

[size=16]




الى محبي المشروبات الدايت ...
تجدون على العلبه تحذير بخط صغير مكتوب انه يحتوي على مصدر للفينايل انالين او الاسبرتام كمحلى

طيب ليه كتبوة كتحذير الا لاخلاء مسؤوليتهم ؟

اذا هناك سر وراء ذلك الاسبرتام

تعالوا نشوف الموضوع مع بعض

اولا المُحلّيات الاصطناعية

حمض الأسبارتيك (40% أسبارتام)
فنيل الانين (50% أسبارتام)
الميتانول (10% من الأسبارتام)

نلاحظ ان الفينيل الانين هو اعلاهم نسبه في الاسبرتام لذلك يتم استخدامه بكثرة



يسبب الاسبارتام الذي يستعمل كبديل عن السكر، عوارض مقلقة من ضعف الذاكرة الى الأورام الدماغية. وعلى الرغم من موافقة ادارة الأغذية والأدوية الأميركية على استعمال هذا النوع من الاضافات الغذائية، لا يزال الأسبارتام يعتبر من أكثر المواد الخطرة التي فرضت على الانسان.

أسبارتام هو التسمية العلمية لماركات Nutra Sweet, Equal, Spoonful, Equal-Measure.

اكتُشف الاسبارتام عن طريق الصدفة سنة 1965 عندما كان جايمس شلاتر ، وهو كيميائي في شركة ج.د. سيرل، يختبر دواء للقرحة.

تمت الموافقة على استعمال الاسبرتام في المنتوجات الغذائية الجافة سنة 1981 وفي المشروبات التي تحتوي على الكربون سنة 1983.

صدرت الموافقة في الأساس في 26 تموز 1974 غير ان الاعتراضات التي تقدم بها الباحث في علم الاعصاب د. جون أولني ومحامي المستهلكين جايمس ترنر في آب 1974 بالاضافة الى التحقيقات التي أجريت على ابحاث شركة ج.د سيرل أدت الى تعليق وكالة الأغذية والأدوية موافقتها على استعمال الاسبرتام (5 كانون الاول 1974).
وفي سنة 1985، ابتاعت شركة مونسانتو شركة سيرل وأصبحت شركتا سيرل للأدوية Searle pharmaceuticals وشركة NutraSweet Company شركتين منفصلتين.

يعتبر الاسبارتام حتى اليوم أكثر المواد المضافة ضرراً في السوق. فان 75% من ردات الفعل العكسية الناتجة عن الاضافات الغذائية والمسجلة لدى وكالة الأغذية والأدوية هي بسبب الاسبارتام. وبعض ردات الفعل هذه خطر تتضمن نوبات قلبية وحتى الوفاة كما كشف حديثاً في شباط 1994 في تقرير قسم الخدمات الصحية والانسانية.
اليكم بعض من الأعراض التسعين المندرجة في التقرير والتي يتسبب بها الاسبارتام:
ألام رأس/صداع، دوار، نوبات، غثيان، تنميل، تشنجات عضلية، زيادة وزن، اكتئاب، تعب، سرعة انفعال، فقدان السمع، تسارع دقات القلب، صعوبة في التنفس، نوبات قلق، تلعثم في الكلام، فقدان حاسة الذوق، طنين، ضعف في الذاكرة وألم في المفاصل.

استناداً الى الباحثين والأطباء الذين أجروا دراسات على تأثيرات الأسبارتام العكسية، تبين ان الأمراض المزمنة التالية تنجم عن تناول هذه المادة:
أورام دماغية، تصلّب متعدد، صرع، تعب مزمن، رعاش او باركنسن، ألزهايمر، تأخر عقلي، أورام لمفاوية، تشوهات عند الولادة، وسكري.

يتألف الاسبارتام من ثلاث مواد كيميائية: حمض الأسبارتيك والفنيل ألانين والميتانول. في كتاب rescription for nutritional healing يصنف جايمس وفيليس بالش الأسبارتام في فئة "السموم الكيميائية" وسوف نرى ان هذا فعلاً ما هو عليه.

حمض الأسبارتيك (40% أسبارتام)


قام د. روسل بلايلوك وهو استاذ جراحة الأعصاب في جامعة ميسيسيبي، بإصدار كتاب يشرح فيه بالتفصيل الأذى الذي تسببه كثرة استهلاك حمض الأسبارتيك. 99% من المونوسوديوم غلوتامات هو حمض غلوتاميك.
والضرر الذي يسببه موثق أيضاً في كتاب بلايلوك الذي لجأ الى 500 مرجع علمي تقريباً ليظهر ان كثرة الأحماض الأمينية المنبهة كحمض الأسبارتيك والغلوتاميك في الطعام تسبب اضطرابات عصبية مزمنة خطرة وغيرها من الأعراض الحادة.


كيف يسبب الضرر؟


يعمل الاسبارتات والغلوتامات على نحو ناقلات عصبية في الدماغ من خلال تسهيل نقل الرسائل من خلية عصبية الى أخرى. غير ان كثرة هاتين المادتين تفتك ببعض الخلايا العصبية اذ تمرر الكثير من الكلسيوم الى داخل الخلايا، ما يطلق كمية كبيرة من الجذور الحرة تقتل الخلايا.

ان الضرر الذي يلحقه الأسبارتات والغلوتامات بالخلايا العصبية هو وراء تسميتهما بالسموم المنبهة. فهما ينبهان الخلايا العصبية حتى الموت.
حمض الأسبارتيك حمض اميني اذا ما تم تناوله بشكله الطبيعي (اي من دون بروتينات)، رفع معدل الأسبارتات والغلوتامات بشكل كبير في بلاسما الدم. فهذا الارتفاع بعد تناول الأسبارتام او مواد تحتوي على حمض الغلوتاميك، يؤدي الى ارتفاع نسبة الناقلات العصبية في بعض من مناطق الدماغ.

ان حاجز الدم الذي يحمي الدماغ BBB عادة من فرط الغلوتامات والاسبارتات والسموم لم يكتمل كلياً في فترة الطفولة، لا يحمي كافة مناطق الدماغ بشكل كلي، يتضرر بفعل العديد من الحالات المزمنة والحادة، يسمح بتسرب الغلوتامات والاسبارتات الى الدماغ. ان فرط الغلوتامات والأسبارتات يبدأ شيئاً فشيئاً بتدمير الخلايا العصبية. وان اغلبية الخلايا العصبية (75% او اكثر) في منطقة معينة من الدماغ تموت قبل ان تظهر اي عوارض مرضية.
تتضمن بعض الأمراض المزمنة التي تبين انها نتنج عن التعرض الطويل للأحماض الدهنية المنبهة، ما يلي:
التصلب المتعدد، فقدان الذاكرة، مشاكل هورمونية، اضطرابات سمعية، صرع، ألزهايمر، باركنسن، نقص السكر في الدم، خرف، اصابات دماغية واضطرابات في الغدد الصماء.

ان خطر هذه السموم كبير على صحة الرضع والأطفال والحوامل والمسنين.
حتى ان رابطة الجمعيات الأميركية للبيولوجيا الاختبارية أعلنت حديثاً انه " على الحوامل والأطفال والأولاد الا يتناولوا المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الغلوتاميك". وان وجود دليل على ردات الفعل النخامية، اي ارتفاع معدل الكورتيزول والبرولاكتين، وردات الفعل المختلفة بين الرجال والنساء، يجعلنا نعتقد ان على النساء الذين لديهن اولاد صغار ان يتجنبوا تناول حمض ل- غلوتاميك وكذلك الاشخاص الذين يعانون اضرابات عاطفية.
والجدير ذكره ان لحمض الأسبارتيك التأثيرات نفسها .

تتضمن ردات الفعل العوارض التالية:
الام رأس/ صداع، غثيان، وجع بطن، تعب (يحول دون وصول كمية كافية من السكر الى الدماغ)، مشاكل نوم، اضطرابات في النظر ، نوبات قلق، اكتئاب وربو / ضيق صدر.

ما يشكو منه جميع من يتاول الاسبارتام هو ضعف الذاكرة. والغريب ان سنة 1987، قامت شركة ج.د.سيرل المصنّعة للأسبارتام، بالبحث عن دواء لضعف الذاكرة الذي تسببه الاحماض الامينية المنبهة.
بلايلوك واحد من علماء وأطباء كثيرين قلقين بسبب الضرر الذي يسببه الأسبارتام والمونوصوديوم غلوتامات. ومن بين الخبراء القلائل الذين اعترضوا على الضرر الذي يسببه الاسبارتات والغلوتامات، نذكر أدريان سامويلز دكتور في علم النفس الاختباري، أولني وهو استاذ في قسم الطب النفسي في جامعة واشنطن كما انه عالم وباحث في مجال الاعصاب وأحد أهم المراجع في العالم حول السموم المنبهة (لقد أبلغ شركة سيرل عام 1971 ان حمض الاسبارتيك يسبب ثقوباً في دماغ الفئران).

ونذكر ايضاً فرنسيس وايكمان طبيب حائز على جائزتي رينكل وفورمان ومسجل في نقابة أطباء الاطفال والحساسية والمناعة.

كما ينضم الى اللائحة علماء آخرون مثل جون هاين طبيب شرعي و هـ. ج. روبرتز أخصائي أمراض سكري وقد تم اختياره افضل طبيب في الولايات المتحدة.
جون سامويلز يندرج ايضاً ضمن اللائحة وقد جمع أبحاث علمية كافية لتظهر أخطار فرط حمض الغلوتاميك والاسبارتيك.

ولا يزال هناك العديد الذين يمكن اضافتهم الى اللائحة.



فنيل الانين (50% أسبارتام)

الفنيل الانين حمض اميني موجود عادة في الدماغ. وان الاشخاص الذين يعانون من بيلة الفنيل كيتون او PKU يعجزون عن تحويل الفنيل الانين، ما يؤدي الى زيادة معدلات هذه المادة في الدماغ بشكل خطر ومميت احياناً.

ولقد تبين ان تناول الاسبارتام لا سيما الى جانب السكريات، يؤدي الى ارتفاع مفرط في نسبة الفنيل الانين في الدماغ حتى لدى الاشخاص الذين لا يعانون من PKU.

هذا الاستنتاج ليس نظرياً فالعديد من الذين تناولوا كميات كبيرة من الاسبارتام لمدة طويلة ارتفعت لديهم معدلات الفنيل الانين في دمهم. وان ارتفاع هذه المعدلات في الدماغ يؤدي الى انخفاض السيروتونين في الدماغ ، ما يؤدي الى اضطرابات عاطفية كالاكتئاب. ولقد تبين من خلال اختبارات أجريت على الانسان أن معدلات الفنيل الانين في الدم ترتفع بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يستعملون الاسبارتام. حتى ان استعمال الاسبارتام لمرة واحدة يرفع معدلات الفنيل الانين في الدم.

قال د. لويس إلساس في شهادته امام الكونغرس الاميركي إن المعدل المرتفع من الفنيل الانين في الدم يتركز في مناطق معينة من الدماغ وهو خطر على الرضع والأجنة. كما بيّن ان الفنيل الانين يتحول بشكل أفضل لدى القوارض منه لدى الانسان.

أصدرت صحيفة "Wednesday journal" حديثاً في مقال يحمل عنوان "كابوس الاسبارتام" حالة شخص يعاني من ارتفاع مفرط في نسبة الفنيل الانين في الدم ناجم عن تناول الاسبارتام.



بدأ جون كوك يتناول 6 الى 8 مشروبات دايت يومياً. وقد ظهرت عليه عوارض ضعف ذاكرة وآلام رأس متكررة. وازدادت رغبته في المشروبات المحلاة بالاسبارتام، فتدهورت حاله لدرجة انه بات متقلب المزاج وشديد الغضب. وعلى الرغم من انه لم يكن يعاني من PKU، الا ان فحص الدم اظهر ان معدل الفنيل الانين لديه هو 80 ملغ/دسل. كما تبين وجود خلل في وظيفة الدماغ . وبعد ان تخلى عن عادة الاسبارتام، تحسنت العوارض بشكل كبير.

استناداً الى بلايلوك، فان الدراسات الاولية التي تقيس معدل الفنيل الانين في الدماغ قليلة.
ان الذين فحصوا مناطق معينة من الدماغ وليس معدل المناطق كلها، لاحظوا ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الفنيل الانين لا سيما في منطقة تحت المهاد والنخاع والأجسام المخططة في الدماغ. حتى ان بلايلوك أشار الى ان زيادة نسبة الفنيل الانين في الدماغ قد تؤدي الى انفصام الشخصية او تزيد نسبة التعرض للنوبات.

ان استعمال الاسبارتام على المدى البعيد سيزيد من نسبة مبيعات البروزاك وأدوية انفصام الشخصية





عدل سابقا من قبل في الجمعة نوفمبر 09, 2007 6:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قمر
أفـضـل مـشـرف لـهـذا الـشـهـر
أفـضـل مـشـرف لـهـذا الـشـهـر


عدد الرسائل : 81
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: الاسبرتام و مشروبات الدايت و الطاقة... هام هام هام   الجمعة نوفمبر 09, 2007 6:54 am

الميتانول (10% من الأسبارتام)


الميتانول سم مميت وقد سبب العمى او الموت لبعض الأشخاص المدمنين على الكحول. يطلق الميتانول في المعى الدقيق بشكل تدريجي عندما تلتقي مجموعة الميتيل بأنزيم الشيموتريبسين. يزداد امتصاص الجسم للميتانول سرعة عند تناول الميتانول الحر الذي ينتج عن الأسبارتام عندما تتخطى حرارته 86 فهرنهايت (30 درجة مئوية). وهذا يحصل عندما لا يكون المنتوج الذي يحتوي على الاسبارتام موضباً كما يجب او عندما يتعرض للحرارة.

يتحول الميتانول في الجسم الى حمض الفورميك و فورمالديهيد. وهذه الأخيرة سم عصبي مميت. واستناداً الى أحد التقييمات، يعتبر الميتانول " سماً يتراكم في الجسم بسبب بطء خروجه من الجسم بعد دخوله اليه. في الجسم يتأكسد الميتانول ويتحول الى فورمالديهيد وحمض الفورميك وكلاهما سام." و لا ينصح بتخطي 7.8 ملغ من الميتانول يومياً. في حين ان ليتراً واحداً من المشروب المحلى بالاسبارتام يحتوي على 56 ملغ من الميتانول. وان المدمنين على المنتوجات التي تحتوي على الأسبارتام يتناولون معدل 250 ملغ من الميتانول يومياً، اي 32 ضعفاً الحد الموصى به.

ان العوارض التي قد تظهر نتيجة التسمم بالميتانول تتضمن: آلام رأس، طنين أذن، دوار، غثيان، اضطرابات في المعدة والأمعاء، وهن، هبات برد، ضعف ذاكرة، تخدر، اوجاع في الأطراف، اضطرابات سلوكية والتهاب في الأعصاب. وان اكثر المشاكل الناتجة عن التسمم بالميتانول هي مشاكل النظر كالرؤية الضبابية والتقلص التدريجي لحقل النظر، تعتيم الرؤية ، تضرر شبكة العين وفقدان البصر. الفورماليهيد مادة مسرطنة تؤذي شبكة العين وتسبب تشوهات عند الولادة.

بسبب غياب انزيمتين اساسيتين ، فان الانسان معرض أكثر من الحيوان بكثير لتأثيرات الميتانول السامة، لذا فان فحوصات الاسبارتام والميتانول على الحيوانات لا تعكس الخطر الذي تشكلانه على الانسان. وقد أشار د. وودرو مونتي ، مدير مختبر علم التغذية في جامعة ولاية اريزونا الى ان " ما من دراسات حول الانسان او الثدييات لتقييم التأثيرات المحولة او الماسخة او المسرطنة الناتجة عن استعمال الميتيل لمدة طويلة"
كان قلقاً ومهتماً بمسائل الحماية الغذائية العالقة لدرجة انه رفع دعوى بوجه ادارة الادوية والاغذية يطالب فيها جلسة لتسوية هذه المسائل. وطلب من الادارة " التروي في مسألة المشروبات الغازية لمدة كافية للاجابة عن بعض الأسئلة المهمة. ليس من العدل ان تلقوا علينا عبء ايجاد الأدلة لا سيما ان عددنا قليل ومواردنا محدودة. عليكم ان تتذكروا انكم الجهة الاخيرة للدفاع عن الاميركيين. واذا ما سمحتم باستعمال الاسبارتام ، لن يكون بوسعي وبوسع زملائي اي شيء لتغيير مجرى الامور. عندئذ سيلحق الاسبارتام بالسكارين والله يعلم كم مكون ومكون سيؤذي الانسان وهو حائز على موافقة الحكومة".

بعد ذلك بفترة وجيزة، وافق مفوض ادارة الادوية والاغذية على استخدام الاسبارتام في المشروبات التي تحتوي على الكربون ثم غادر الى شركة ج. د سيرل.

يشار الى ان بعض انواع عصير الفاكهة والمشروبات الروحية تحتوي على كميات ضئيلة من الميتانول. ولكن الجدير بالذكر ان الميتانول لا يظهر وحده. فالإيتانول موجود دائماً وبكميات اوفر.
ان الجنود المحاربين في عاصفة الصحراء شربوا كميات كبيرة من المشروبات المحلاة بالأسبارتام التي تعرضت لحرارة تفوق 30 درجة مئوية تحت شمس المملكة العربية السعودية الحارقة، فعاد كثيرون منهم الى ديارهم وهم يعانون من اضطرابات جمة شبيهة بتلك التي ظهرت لدى الاشخاص الذين تسمموا بالفورمالديهيد. ولعل الميتانول الموجود في المشروبات عامل مساهم في هذه الامراض. كما قد يكون لمواد اخرى ناتجة عن الاسبارتام ضلع في هذا الموضوع كال DKP التي سنتحدث عنها لاحقاً.



في عمل لا يمكن وصفه الا " بالمشين"، وافقت ادارة الادوية والاغذية عام 1993 على استخدام الاسبارتام في العديد من المواد الغذائية التي تتعرض دائماً لحرارة تفوق 30 درجة مئوية).




الديكيتوبيبيرازين DKP


DKP من المشتقات الناتجة عن أيض الأسبارتام. ويعتقد ان هذه المادة تسبب الأورام الدماغية.
لاحظ أولني أن DPK ينتج في الامعاء مادة شبيهة ب N- nitrosourea وهي مادة كيميائية قوية تسبب أوراماً في الدماغ. قال بعض الباحثين ان DKP تنتج بعد تناول الاسبارتام.

لست واثقاً من صحة هذا الكلام ولكن من الصحيح تماماً ان هذه المادة تظهر في السوائل التي تحتوي على الاسبارتام عند تخزينها لمدة طويلة.
أجرت شركة ج.د سيرل اختبارات على الحيوانات للتأكد من سلامة ال DKP. فوجدت ادارة الاغذية والأدوية عدة أخطاء اختبارية، كعدم فرز الحيوانات او عدم اعطائها الادوية اللازمة، او قضاء بعضها بسبب غياب المعاملة المناسبة وغيرها من الأخطاء. هذه الاجراءات المخبرية الخاطئة تفسر سبب وجود أورام دماغية لدى الحيوانات خلال الاختبار أكثر ب 16 مرة مما هو متوقع في اختبارات بهذا الطول.

وما يدعو الى السخرية هو انه بعيد اكتشاف هذه الاخطاء، استعانت وكالة الأغذية والأدوية بالارشادات التي وضعتها شركة سيرل لتطوير معايير الوكالة العالمية من اجل ممارسات مخبرية جيدة.
وبحسب اعتقاد د. جاكلين فيريت في شهادتها امام مجلس الشيوخ الأميركي، تسبب مادة DKP أوراماً في الرحم وتغييرات في كوليسترول الدم.



اذا كان ذلك هو حال مشروبات الدايت ... فما هو وضع مشروبات الطاقه ؟




أكدت دراسة قامت بها الجمعية الطبية الكندية لشؤون التغذية أن مركب "تورين" الموجود في مشروبات الطاقة يقلل من فعالية الجهاز العصبي لدى الإنسان، وهذا المركب هو نوع من الأحماض الأومونية الموجودة في اللحوم والأسماك تقوم الشركات المصنعة لمشروبات الطاقة باضافته لمنتجاتها.

وأضافت الدراسة أن من بين الاضرار التي يسببها ارتفاع مادة الكافيين في تلك المشروبات على المراهقين والأطفال ازدياد نبضات القلب عن المعدل الطبيعي ، حيث تصل أحيانا إلى 150 نبضة في الدقيقة، إضافة إلى زيادة تدفق الدم للعضلات حيث تصل نسبة الكافيين الى 20 ضعفا عما هو موجود في المشروبات الغازية.

وترتفع نسبة الكافيين المخدر لتصل أحيانا الى 80 ميلليجرام في علبة بحجم 100 ميلليجرام وهذه نسبة مخيفة، إلا أن بعض الشركات لا تذكرها على منتجاتها حتى لا تؤثر على حجم المبيعات.

وأشارت الدراسة إلى أن المثابرة على تناول مشروبات الطاقة المشبعة بالكافيين تتسبب في حالة من الادمان وحدوث اضطرابات نفسية نتيجة نقص هذه المادة في حال توقف الشخص عن تناول تلك المشروبات.

كما تتسبب مادة الكافيين في ارتفاع ضغط القلب وزيادة نسبة السكر في الجسم ما يؤدي الى حصول نزيف في الانف او ما يعرف باسم "الرعاف المزمن" والنوبات القلبية نتيجة زيادة كميات الدم التي يتم ضخها من والى القلب.

وتضيف الدراسة أن زيادة التبول تعد من أكثر المشاكل التي تسببها مادة الكافيين نتيجة تعامل جسم الإنسان مع هذه المادة على أنها مادة سامة يتوجب التخلص منها عن طريق التبول فبذلك يخسر الجسم كميات كبيرة من السوائل ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وهو ما يحدث مع بعض الشباب عند شرب المشروبات الغازيه بكميات كبيرة مثل لتر مثلا من مشروبات الكولا و البيبسي و خلافه من التي تحتوي على الكافيين



... أشهر ضحايا الأسبارتام ...


هو الممثل الأمريكي مايكل جي فوكس صاحب سلسلة الخيال العلمي " عودة إلى المستقبل " حيث أصيب بمرض الباركنسون ... ويُقال بأنه كان مدمن على شرب الدايت كوكا . حيث يشرب في اليوم الواحد العديد منها ...
وعند البحث عن أسباب المرض وجدوا السبب الرئيسي لمرضه هو الأسبارتيم ..

صورة مايكل جي فوكس قبل إصابته بالمرض ..




و هذه بعد إصابته ....





مرض رامسفيلد ... " Rumsfeld's disease "





في يونيو من عام 1977 م أصبح دونالد رامسفيلد " وزير الدفاع الأمريكي السابق " المدير التنفيذي لشركة G. D. Searle & Co.
الشركة الواسعة الإنتشار الخاصة بالمستحضرات الصيدلية .. وظل يخدم فيها حتى عام 1985 م ..
ويعتبر هو وروبرت شابيرو Robert Shapiro المسؤولان الوحيدان عن عما يحدث للناس من أمراض تتعلق بالأسبارتام ، حيث أنهما استغلوا سلطتهم السياسية " يعني يعني .... فرد عضـــــــلات .. شيء .. " وذلك بأن قاموا بإبتزاز إدارة الغذاء والأدوية الأمريكية ... وحصلوا على الموافقة بترخيص الأسبارتام ...

وبما إن رامسفيلد هو المسؤول عن هذا المرض " مرض الأسبارتام " .... اطلقوا عليه اسم آخر ... وهو :
مرض رامسفيلد ....
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسبرتام و مشروبات الدايت و الطاقة... هام هام هام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¤?²°`¯ ¯`°²?¤?-++--- تلاكيـــــــــك ---++-?¤?²°´¯ ¯´°²?¤ :: :::الأقسام العــــــامــــــــــــــة::: :: الطـــب والحيـــــاة-
انتقل الى: